قبل شراء سيارة كهربائية 2023 في السعودية【اقرأ هذا التقرير】

Tesla Model 3

تتوجه صناعة السيارات إلى المستقبل بجيل جديد كليا من السيارات الكهربائية [Electric Car] وبخطوات سريعة بالبحث عن منتجات صديقة للبيئة، والاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وقبل هذا الانتقال توجد بعض النقاط الهامه التى يجب الانتباه لها ومراعاتها ، وعبر سطور تقريرنا التالي اليك كل ما تريد معرفته قبل شراء سيارة كهربائية 2022 : 2023 في السعودية.



{tocify} $title={محتوي المقال}

أهم 4 نقاط يجب مراعاتها قبل شراء سيارة كهربائية 2022 - 2023 EV

يوجد تحول واضح وسريع فى خطط شركات صناعة السيارات بمختلف أنواعها خلال السنوات القليلة الماضية ، وتركيزها في إنتاج سيارات كهربائية بالكامل، وتعد المنتجات الصديقة للبيئة هي أهم المرشحين بعين الاعتبار، ابتداء من السيارات الرياضية Sports Car الى سيارات الدفع الرباعي SUV ، ومن علامة تويوتا وفورد ونيسان الي ماكلارين ولامبورجينى.

لا يهم علامة السيارة أو نوعها، فهذا الانتقال لمستقبل السيارات الكهربائية بالكامل يشمل الجميع ، واهم العوامل التى يجب مراعاتها قبل هذا الانتقال كالتالي.

Cadillac Celestiq EV

1- معرفة نطاق قيادة البطارية

اختيار علامة السيارة ونوعها هي مجرد الخطوة الأولى، حيث يعتمد اختيار نوع السيارة تحديد نواياك في السفر، وطول المسافة التي ستقودها خلال اليوم، وعندما يتعلق الاختيار بـ سيارة كهرباء، فان البطارية هي القطعة الاهم والاغلى ثمنا فى السيارة، ويزيد سعرها كلما زاد حجمها ونطاق القيادة.


وعند معرفتك لنطاق البطارية ومواصفاتها، ضع بالاعتبار أن القيمة المطالب بها هي افضل السيناريوهات، واسلوبك اليومي في القيادة هو العامل الأساسي المؤثر في مدى القيادة الإجمالي، بمعنى إذا كنت تقود بسرعة كبيرة فنفاذ بطاريتك سيكون في وقت أسرع ، كما لو كنت تقود بسرعات عالية فى سيارة محرك البنزين.


نعلم جميعا أن القلق الأساسي في السيارات الكهربائية هو المسافة التي يمكن قيادتها بشحنة واحدة، دعونا نلقي نظرة علي هذه الاحصائيات ، رمز KWh تعني كيلووات ساعة ، و بالاعتماد على قدرة السيارات الكهربائية ، توفر الوحدة من KWh ما يصل الى 8 كيلو متر من القيادة.


تتوفر حزم البطاريات القياسية فى السيارة الكهربائية بين 50 - 80 KWh ، على سبيل المثال - يقدر مدى هيونداي ايونيك 5 2022 [Hyundai Ioniq 5] بـ 482 كيلومتر، وإذا كنت تسافر بانتظام يوميا حوالي 56 كيلو متر ، فسوف تدوم بطارية سيارتك حوالي 8 أيام إذا لم يكن لديك تنقلات طويلة أخرى خلال اليوم.


تقل كفاءة ومدى البطارية بمرور الوقت، وتختلف في الأيام ذات درجة الحرارة الباردة او الحارة أو الممطرة ايضا، ضع فى اعتبارك وجود المزيد من الانخفاض فى قدرة بطارية وأداء السيارة الكهربائية بسبب نظام التدفئة أو مكيف الهواء او نظام ازالة الجليد.


نتيجة ذلك ، توقع تقليل نطاق البطارية مع الوقت وأهم العوامل المؤثرة بها هى الظروف الجوية السيئة، ولكنها تزال توفر نطاق سفر منتظم لعدة أيام فى هذا الفترة الزمنية،


حاليا تستخدم تقنيات المضخة الحرارية [Heat Pump] مع العديد من من علامات السيارات الكهربائية ، حيث يتم استهلاك طاقة أقل من السخانات العادية ، بالتالي يكون الطقس السيئ أقل تأثيرا على نطاق البطارية.


Ford Mustang Mach E

2- نظام الهجين والهجين الخفيف والهجين القابل للشحن [بلج ان هايبرد]

السيارة الكهربائية الهجينة [Hybrid-Electric Car] 

وهي سيارة تعمل بمصدرين للطاقة ، تتكون من بطارية مع محرك كهربائي ومحرك بنزين ، يمكن للبطارية مع المحرك الكهربائي بالعمل في أغلب الظروف مع زيادة نطاق القيادة وتقليل انبعاثات العادم للحد الأدنى ، يتمكن المحرك الكهربائي من دفع السيارة فى صمت تام الى عدة كيلو مترات عندما يكون من غير الضرورى استخدام محرك البنزين وهدر الوقود.


السيارات مع نظام الهجين الخفيف [Mild-Hybrid Cars] 

وهي السيارات التي تعمل بمحركات حرق الوقود الديزل والبنزين المعتادين ، تعمل السيارات العادية مع بطاريات حمض الرصاص 12 فولت ، وتعمل سيارات الهجين الخفيف مع بطاريات ليثيوم أيون 48 فولت، وهى بطاريات أكثر كفاءة ، وتمكن هذه التقنية من انتاج كمية اقل من ثاني اكسيد الكربون وزيادة كفاءة الاداء والقدرة الحصانية للسيارة ، ولكن لا يمكن الاعتماد على تحريك السيارة فى وضع كهربائي.


السيارات الهجينة القابلة للشحن [Plug-in Hybrid Car] 

وهى تلك السيارات الهجينة التى تجهز مع بطارية أكبر، ويمكن تركيبها في السيارة مثل السيارة الكهربائية بالكامل التى تعمل بالبطارية ، وغالبا ما يتم إضافتها للسيارة لقطع مسافة 50 كيلو متر يوميا بدون تشغيل محرك البنزين ، يتم استخدام محرك البنزين فى الرحلات الطويلة ، بينما يمكن الاعتماد على الوضع الكهربائي بالكامل فى الرحلات القصيرة لتكون اقل انتاجا للعادم وصديقة للبيئة داخل المدينة ، يجب على مالكها شحنها يوميا.


Lucid Air

3 -  تكلفة الشراء أكثر من تكلفة صيانتها

تعد السيارات الكهربائية بالكامل هي في الحقيقة أغلى سعرا من نظيراتها التي تعمل بالبنزين ، ولكن حاليا يبدأ هذا الارتفاع فى السعر بالانخفاض قليلا مع ظهور العديد من المنافسين فى مجال السيارات الكهربائية EV، على امل ان تكون اسعار السيارات الكهربائية في المستقبل في متناول الجميع.


بجانب سعر شراء سيارة كهربائية ، تميل جميع الجوانب الأخرى والاضافات الى تكلفة أقل من السيارات المعتادة عند المقارنة ، وايضا تكون أقل في مشاكل التشغيل والصيانة من نظيراتها من سيارات البنزين.


GMC Hummer EV

4- احذر من مناخ بلدك المحلي

يجب عليك ان تدرك ان المناخ الحار أو البارد من اهم العوامل المؤثرة في كفاءة أداء ونطاق البطارية ، بمعنى اخر ان اى تغييرات فى درجات الحرارة وعدم انتظامها يعمل على اضعاف البطارية.


تكون بطارية الليثيوم ايون المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية خاملة فى الطقس البارد، ويجعلها أقل كفاءة فى الاحتفاظ بالطاقة او تحريرها، مما يعمل على تقليل مدى القيادة ، تكون بطاريات الليثيوم أيون في أفضل حالاتها فى درجة حرارة من 15 : 25 درجة مئوية.


أثبتت بعض الدراسات ان قيادة سيارة تعمل بالكهرباء فى درجات الحرارة المنخفضة -6 درجات يقوم بتقليل نطاق البطارية بنسبة تصل الى 41% ، ولكن باستخدام تقنيات المضخات الحرارية بواسطة أغلب مصنعي سيارات الكهرباء مثل سيارات تسلا و اودي فلا يوجد قلق بشأن الاحتفاظ بالبطاريات دافئة فى درجة حرارة معتدلة.


يتأثر نطاق القيادة أيضا باستخدام مكيفات الهواء في الأجواء الحارة ، وفى درجة حرارة 35 درجة مئوية بالخارج ينخفض نطاق القيادة بنسبة 17% ، هي ليست بدرجة الحرارة المرتفعة جدا ولكنها عامل يجب مراعاته والإدراك به.


عند وصول درجة الحرارة الى 46 درجة مئوية فى مصر والسعودية والإمارات وبعض الدول العربية، تبدأ الامور ان تكون اكثر صعوبة في الحفاظ على كفاءة البطارية، فإذا كنت من المقيمين فى مثل هذه المناطق الحارة فمن المحتمل جدا أن تجد مشاكل كثيرة مع كفاءة سيارتك الكهربائية -  تابعونا للتعرف علي كيفية شراء سيارة كهربائية من الخارج.

المصدر: ويكيبيديا

شاهـد ايضـا **
أحدث أقدم