ما هو مفتاح السيارة الرقمي Digital Key بنظام أندرويد【كيف يعمل؟】

Digital Car Key

ما هو مفتاح السيارة الرقمي وكيف يعمل؟ يبدو استخدام مفتاح السيارة الرقمي "Digital Car Key" عبر هاتفك الذكي في فتح سياراتك أمر محفوف بالمخاطر ، كيف تفتح السيارة عن طريق الجوال؟ سنجيب عبر السطور التالية عن كل اسألتك حول مفتاح السيارة الرقمي.



كجزء من تحديث نظام التشغيل اندرويد 12 لعام 2021 ، أعلنت جوجل عن مجموعة كبيرة من مميزات اندرويد الجديدة التي تهدف إلى تحسين تجربة السيارات لمستخدمي نظام أندرويد ، كانت ميزة "Android Digital Car Key" ، من الميزات الجديدة والانيقة التي تهدف إلى منح مستخدمي هواتف أندرويد الذكية دخول يخلوا من المتاعب إلى سياراتهم ، ولكن يبقى السؤال ما هو مفتاح السيارة الرقمي بنظام Android ؟ ، وكيف يعمل؟

{tocify} $title={محتوى المقال}

ما هو مفتاح السيارة الرقمي الذي يعمل بنظام أندرويد؟

مفتاح السيارة الرقمي "Digital Car Key" أو المفتاح الذكي للسيارات هو عبارة عن تقنية مضمنة تأتي مع أجهزة اندرويد محددة تعمل بـ نظام أندرويد 12 (أو أعلى) ، والتي تتيح لك تحويل الجوال الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد إلى مفتاح سيارة رقمي ذكي.


وكان ذلك ردا من جوجل على مفتاح آبل الرقمي "Apple Car Key" الذي تم إطلاقه في عام 2020، تماما مثل مفتاح السيارة العادي ، يتيح لك اندرويد ديجيتال كار كي استخدام هاتفك الذكي لفتح قفل سيارتك وبدء تشغيلها ، بمعنى آخر ، يمكنك ترك مفتاح السيارة العادي في المنزل واستخدام المفتاح الذكي للسيارات عبر الجوال طالما أن جوالك الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد معك.


لست مضطر للخضوع لأي مناورات صعبة لفتح باب السيارة أو تشغيلها ، طالما أن هاتفك الذكي معك ، يمكنك توجيه هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد إلى مقبض باب سيارتك لفتحه ، أو  يمكن فتح باب السيارة بدون مفتاح تلقائيا وأنت تمشي بالقرب منها ، اعتمادا على التكنولوجيا التي يستخدمها هاتفك الذكي لتنفيذ ميزة مفتاح اندرويد الرقمي للسيارة "Android Digital Car Key".


نعم ، هناك بعض الاختلافات الطفيفة في التنفيذ اعتماد على نوع الجوال ، وربما الشركة المصنعة للسيارات المعنية ، ولكن لفهم الاختلافات ، ستحتاج إلى فهم التكنولوجيا الكامنة وراء كيفية عمل مفتاح السيارة الرقمي بنظام أندرويد.

** شـاهد ايضـا **


Android Digital Car Key

كيف يعمل مفتاح السيارة الرقمي بنظام أندرويد؟

كيف تفتح السيارة عن طريق الجوال؟ لكي يعمل مفتاح السيارة الرقمي ولكي يمكن فتح السيارة بدون مفتاح ، يجب على صانع السيارات أولا تهيئة الظروف لجعل ذلك ممكن ، على المستوى الأساسي ، يتضمن ذلك أن يكون نظام الوصول في السيارة متوافق مع تقنية NFC "Near field communication" (اتصال قريب المدى) ، ومؤخرا ، تقنية UWB "Ultra-wideband" (النطاق فائق العرض). فقط لأن هاتفك الذكي يعمل بنظام اندرويد 12 (أو أعلى) ولديه ميزة "Android Car Key" لا يعني أنه يمكنك استخدامه على أي سيارة حديثة ، يجب أن تدعم  نوع السيارة وتنفذ المعايير الفنية اللازمة لجعل ذلك ممكنا.


على جانب الهاتف الذكي ، يجب أن يحتوي هاتفك الذكي أيضا على شرائح NFC أو UWB لتنفيذ ميزة اندرويد ديجيتال كار كي "مفتاح السيارة الذكي" ، يعد كل من UWB و NFC بروتوكولات اتصال قصيرة المدى تشبه بلوتوث و واي فاي ، على الرغم من أنهما يعملان بشكل مختلف ، يمكن لأجهزة NFC و UWB إرسال واستقبال البيانات عبر مسافة قصيرة بسرعات كبيرة.


لذلك ، بشكل أساسي ،  لكي يعمل إعداد المفتاح الذكي عبر الهاتف بالكامل ويمكن فتح السيارة بدون مفتاح ، فإن هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد ، المدعوم بميزة مفتاح السيارة الرقمي بنظام اندرويد، يتحدث إلى سيارتك عبر تطبيق مفتاح السيارة ويقول لها: "مرحبا ، هذا أنا ، وإليكم بيانات اعتماد مالك السيارة".


تتلقى سيارتك البيانات التي يتم الاتصال بها وتراجعها وتمنح مالك السيارة حق الوصول إلى السيارة. كل هذا يحدث في غضون ثوان ، إنه يعمل بشكل مشابه لأنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول القائمة على NFC مثل سامسونج باي "Samsung Pay" أو جوجل باي"Google Pay"  ،  يتم مشاركة القليل من الاتصال والمعلومات والمصادقة عليهما.


ومع ذلك ، هناك اختلاف بسيط بين كيفية عمل تقنية NFC و UWB فيما يتعلق بـ فتح باب السيارة بدون مفتاح ، NFC له نطاق فعال أقصر.، على الرغم من أنه من المفترض أن تكون NFC بدون تلامس ، إلا أن نطاقها الواقعي قصير جدا لدرجة أنه سيتعين عليك غالبا الاتصال بجهاز متوافق لمشاركة البيانات ، لذلك ربما يتعين عليك لمس مقبض باب سيارتك (أو القارئ الرقمي) بهاتفك الذكي المتوافق مع تقنية NFC أو على الأقل الاقتراب ببضعة سنتيمترات للوصول إليه.


من ناحية أخرى ، فإن UWB لها مدى أطول ، على الرغم من أنه من الممكن نظريا تبادل البيانات عبر تقنية UWB في نطاق 200 متر ، فإن النطاق العملي الواقعي يبلغ حوالي 10 أمتار ، نظرا لأننا نتحدث عن مفتاح سيارة رقمي ، فإن 10 أمتار أكثر من كافية ، هذا يعني أنه يمكنك وضع هاتفك في جيبك ، والسير إلى سيارتك أثناء فتح الأبواب تلقائيا بدون مفتاح ، ثم افتح الباب وادخل ، لا داعي لوضع هاتفك مقابل مقبض باب السيارة.


BMW Smart Key

ما هي شركات السيارات التي تدعم مفتاح السيارة الرقمي بنظام أندرويد؟

جميع المميزات ومبادئ العمل رائعة ومثيرة ، ولكن ما هي الشركات المصنعة والسيارات التي يمكنك استخدام المفتاح الذكي للسيارات "Digital Car Key" معها؟


أحد أكبر الأمور التي تؤخر استخدام مفتاح السيارة الرقمي على نطاق واسع هو معدل التبني البطيء لهذه التكنولوجيا ، إلى حد ما من قبل شركات تصنيع السيارات ، عندما أعلنت شركة آبل عن ميزة مفتاح آبل الرقمي "Apple Car Key الخاصة بها ، كانت BMW الشريك الرئيسي في المرحلة التجريبية للبرنامج ، بعد أكثر من عام ، ما زالت BMW هي الوحيدة التي استثمرت بكثافة في هذه التكنولوجيا ، على الرغم من أن العلامات التجارية مثل كيا و جينيسيس أبدت اهتمام بتبني هذه التكنولوجيا ، إلا أن الأمور تسير ببطء إلى حد ما.


لا تختلف القصة عن مفتاح السيارة الرقمي الذي يعمل بنظام اندرويد من جوجل ، في الوقت الحالي ، الشركة المصنعة للسيارات الوحيدة التي استثمرت كثيرا في تقنية مفتاح السيارة الرقمي هي بي ام دبليو أيضا ، على الرغم من أن جوجل لديها خطط متقدمة لجلب الميزة إلى الشركات المصنعة للسيارات مثل جنرال موتورز وهيونداي وهوندا وفولكس فاجن ، إلا أن التنفيذ لا يزال في مراحله الأولى.


حتى مع BMW ، الشركة التي تبدو في طليعة "الوصول إلى سيارتك باستخدام هاتفك الذكي" ، فقط طرازات مختارة من سيارات بي ام دبليو باهظة الثمن متوافقة حاليا مع مفتاح السيارة الذكي "Digital Car Key".


على جانب الهاتف الذكي ، فقط أجهزة جوجل و سامسونج تحرز تقدم جدير بالثناء في اعتماد تطبيق مفتاح السيارة وتوفير ميزة فتح السيارة بدون مفتاح ، حتى في ذلك ، تعمل الميزة فقط مع أجهزة سلسلة Pixel 6 أو أعلى ، تمتلك سامسونج أيضا عدد قليل من الأجهزة المتوافقة أيضا.


الآن ، "من المفترض" أن تكون تقنية UWB جزء أساسي من مفتاح السيارة الرقمي في جوالات اندرويد ومع ذلك ، فإن تنفيذه واعتماده ، حتى من قبل العلامات التجارية التي تدعم المفتاح الرقمي الذكي للسيارات ، هو عمل مستمر إلى حد كبير.


ما هي اجهزة الجوال التي تدعم تقنية UWB؟

فقط مجموعة فرعية محدودة من أجهزة اندرويد تدعم تقنية UWB ، مثل:

  • Pixel 7 Pro.
  • سامسونج جالكسي نوت 20 ألترا.
  • جالكسي Z فولد 2.
  • جالكسي S21 +.
  • جالكسي S21 ألترا.
  • جالكسي S22 +.
  • جالكسي S22 ألترا.
  • جالكسي Z فولد 3.


هي بعض من الجوالات القليلة المتميزة بتقنية UWB ، كانت جوجل واضحة جدا بشأن دفعها لاعتماد UWB ضمن نظام مفتاح السيارة الذكي بنظام أندرويد ، على الجانب المشرق ، تعد تقنية NFC أكثر شيوعا بين أجهزة اندرويد الحديثة.


بشكل عام ، يعد مفتاح السيارة الرقمي "Android Digital Car Key" تقنية رائعة ، ولكن إمكانية فتح السيارة بدون مفتاح يقتصر في الغالب على طرازات الهواتف الذكية والسيارات باهظة الثمن والمختارة في أسواق محددة ، هذا يعني أن هاتفك الذكي قد لا يفتح أيا من العلامات التجارية للسيارات الأرخص في أي وقت قريبا.


هل مفتاح السيارة الرقمي آمن؟

يبدو أن استخدام هاتفك الذكي لفتح سيارتك يمثل خطر أمني محتمل ، من الناحية النظرية ، ولكن التفاصيل الفنية تقلل من احتمال قيام أفراد ضارين باختطاف مثيل افتراضي لمفتاح سيارتك لسرقة سيارتك ، خذ NFC ، على سبيل المثال ، من الممكن نظريا التطفل على بيانات NFC ، فهو كبروتوكول اتصال ، ليس آمن جدا ، لا توجد حماية بكلمة مرور ، ولا تحقق آمن من صحة بيانات الاعتماد ، ولا شيء.


ولكن مداها الفعال القصير يعمل لصالحها ، أيضا ، يمكن بناء تبادل بيانات الاعتماد الآمن وطبقة المصادقة على طبقة التطبيق لجهاز متوافق مع NFC لتقليل احتمالية الوصول الضار بشكل أكبر ، بعبارات أبسط ، يمكن تزويد أجهزة NFC ببرنامج يفرض المصادقة الآمنة قبل منح الوصول إلى سيارتك.


نعم مفتاح السيارة الرقمي إنه أحد منتجات Google ، إذا كان ذلك يحدث أي فرق بالنسبة لك ، قد يكون لدى الشركة خطة خصوصية بيانات غير شائعة ، لكنها بالتأكيد تمتلك المهارات والبنية التحتية للحد من عيوب الأمان المحتملة.


مفتاح السيارة الرقمي بنظام اندرويد ميزة مثيرة قيد التطوير

تاريخيا ، جاءت تكنولوجيا السيارات الجديدة والمثيرة بتكلفة كبيرة قبل أن يبدأ حجم الاقتصاد وعوامل أخرى لخفض الأسعار ، و بينما لا يزال مفتاح السيارة الذكي أو مفتاح السيارة الرقمي عبارة عن تقنية على الورق للعديد من الأشخاص ، نظرا لأن المزيد من شركات صناعة السيارات والهواتف الذكية تتبنى هذه الميزة ، فهناك فرصة جيدة لتجربتها لمعظم مستخدمي نظام اندرويد عاجلا وليس آجلا.

** شـاهد ايضـا **
أحدث أقدم